فهرس المؤلفين

ا

  • ابراهيم، حسام الدين السيد محمد المعايير المهنية لمعلمي التربية الخاصة في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها بسلطنة عُمان [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 145-174]
  • ابو نيان، ابراهيم بن سعد اضطرابات الانتباه والنشاط الحرکي الزائد عند التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 389-412]
  • الأحمدي، نوال بنت احمد بن سعد فاعلية منصات التعلم في تنمية الدافعية لدى الطالبات المعاقات بصريا في جامعة طيبة [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 269-300]
  • الباهلي، عفاف بنت محمد اضطرابات الانتباه والنشاط الحرکي الزائد عند التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 389-412]
  • البوسعيدي، أحمد بن مرهون مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 289-314]
  • التازي، نادية طبيعة العلاقة بين أسلوب حل المشکلات والمشکلات السلوکية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 205-234]
  • الجهني، منى عويض دخيل الخدمات الإرشادية وعلاقتها بالتشاؤم لدى أمهات المعاقين فکريًّا في منطقة المدينة المنورة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 345-376]
  • الحربي، مشعل بن سعد فاعلية برنامج تدريبي عن بعد قائم على استراتيجية حل المشکلات في تنمية التفکير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين في مدينة الجبيل الصناعية [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 163-184]
  • الحسون، موضي عبد الله حسون الضغوط النفسية لدى ذوي صعوبات التعلم [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 101-122]
  • الحميدة، سلمان بن عبد العزيز مدى ملائمة تخصصات الاکاديمية لذوي الاعاقة لرؤية 2030 جامعة القصيم نموذجا [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 321-362]
  • الحوسني، هدى بنت علي مستوى معرفة المعلم العماني بالموهبة ومؤشراتها لدى الطلبة، والخرافات المرتبطة بها [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 289-314]
  • الخيمي، شهرت بنت مکي تحديات المشارکة التعاونية من وجهة نظر أُسَر ذوي اضطراب طَيْف التوحُّد في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 315-347]
  • الرحيلي، لمياء حمزه رشيد اتجاهات معلمي ذوي صعوبات التعلم تجاه استخدام الواقع المعزز في التدريس بالمدينة المنورة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 223-270]
  • الرشـيد، سليمة محمد على اضطراب النطق وعلاقته بتشتت الانتباه لدى أطفال التوحد من وجهة نظر معلماتهم بمرکز التوحد [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 19-34]
  • الريس، طارق بن صالح مهارات لغة الإشارة لدى المترجمين في المملکة العربية السعودية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 205-220]
  • الزهراني، اسماء بنت سعيد بن امبارک برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيق (Make It) لزيادة الحصيلة اللغوية للطالبات ضعيفات السمع بالصف الرابع الابتدائي بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 35-60]
  • الزهراني، سلطان سعيد عبد الله معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 235-262]
  • الزهراني، عهود بنت علي سعيد مدى تطبيق استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في تنمية المهارات الاجتماعية للمعاقين فکرياً من وجهة نظر المعلمين [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 233-268]
  • السباعي، خلود الطفل المشخص باضطراب طيف التوحد داخل الأسرة واثره على المرونة النفسية [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 499-522]
  • السحيمي، هنايف ترکي ماثل الضغوط النفسية لدى أولياء أمور أطفال التوحُّد وعلاقتها بحاجاتهم إلى الإرشاد النفسي في مراکز الرعاية النهارية في المدينة المنورة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 447-498]
  • السقوفي، مريم ابراهيم عبدالله العلاقة بين الحساسية المفرطة والکمالية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة الدمام، المملکة العربية السعودية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 245-288]
  • السلطان، جواد بن معتوق نموذج مقترح لتحسين ممارسات التفکير الناقد لدى معلمي وطلاب فصول الموهوبين [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 123-142]
  • السلطان، جواد بن معتوق فاعلية برنامج تدريبي عن بعد قائم على استراتيجية حل المشکلات في تنمية التفکير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين في مدينة الجبيل الصناعية [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 163-184]
  • الشهراني، محمد بن مبارک بن مشيط مظاهر اضطرابات النطق واللغة لدى أطفال فرط الحرکة وتشتت الانتباه من وجهة نظر أولياء أمورهم في ضوء بعض المتغيرات بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 185-232]
  • الشهري، العنود بنت عبدالله بن عبدالرحمن مستوى الخدمات المساندة المقدمة للطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس الدمج من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 53-100]
  • الضبع، فتحي عبد الرحمن النموذج الثنائي للشغف الأکاديمي لدى طلبة برنامج الماجستير في التربية الخاصة بجامعة الملک خالد في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 97-122]
  • الضبيبان، نوال عبدالله الحاجات النفسية للأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة بالمملکة العربية السعودية [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 1-18]
  • العتيبي، محمد صالح التحديات التي تواجة الطلبة اضطراب طيف التوحد أثناء التعليم عن بعد خلال الأزمات (جائحة کورونا انموذجا) في مدارس ومعاهد التربية الخاصة بمحافظة جدة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 285-322]
  • العطـــار، محمد محمود تربية الأطفال المعاقين في إطار القوانين والتشريعات - رؤى عربية وعالمية [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 47-84]
  • العمري، طالع بن عبدالله بن حامد مهارات لغة الإشارة لدى المترجمين في المملکة العربية السعودية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 205-220]
  • العناز، هنوف محمد السمات الشخصية المميزة لموهبة ريادة الأعمال في ضوء العوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى رواد الأعمال بالمملکة العربية السعودية [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 301-340]
  • العنزي، بشرى جاسم فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مستوى معرفة المعلمات بالسمات السلوکية والتعليمية والاجتماعية لذوات اضطراب التصرف [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 123-172]
  • الغامدي، أروى عبدالله أحمد الحاجات النفسية للأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة بالمملکة العربية السعودية [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 1-18]
  • الغامدي، صالحه عبدالله فائز واقع توظيف استراتيجية روبنسون لتحسين الفهم القرائي من قِبل معلمي ضعاف السمع واتجاهاتهم نحوها في مدينة جدة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 541-568]
  • الغامدي، مازن عبد الرحمن درجة امتلاک معلمي ذوي الإعاقة الفکرية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 123-162]
  • الغامدي، نوره بنت عبد الله بن علي مظاهر اضطرابات النطق واللغة لدى أطفال فرط الحرکة وتشتت الانتباه من وجهة نظر أولياء أمورهم في ضوء بعض المتغيرات بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 185-232]
  • الفرحان، مبارک محمد حمد مدى کفاءة المعلمين والمعلمات على استخدام أسلوب تقدير السمات السلوکية کأسلوب من أساليب الکشف عن الطلبة الموهوبين [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 413-452]
  • القحطاني، بدر بن ناصر أدوار معلمي الصم وضعاف السمع وفق برامج التعليم الشامل [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 263-320]
  • القرني، عائض بن عبدالله محمد تحليل الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني لرؤية المملکة 2030 وعلاقتها بالموهوبين [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 363-388]
  • القصيرين، إلهام بنت مصطفى تحديات المشارکة التعاونية من وجهة نظر أُسَر ذوي اضطراب طَيْف التوحُّد في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 315-347]
  • القصيرين، إلهام بنت مصطفى بن حوران مستوى الخدمات المساندة المقدمة للطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس الدمج من وجهة نظر معلميهم بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 53-100]
  • المالکي، سلطان بن سعيد أدوار معلمي الصم وضعاف السمع وفق برامج التعليم الشامل [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 263-320]
  • المبارکي، بدر بن محمد مدى إلمام معلمي ومعلمات التلاميذ الذين لديهم صعوبات التعلم بالقياس المبني على المنهج [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 173-204]
  • المطيري، عبد العزيز ناصر إدارة الانفعالات وعلاقتها بمهارات ما وراء الانفعالات لدى طلبة صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات بدولة الکويت [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 61-74]
  • المطيري، نجود وازن مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للتلميذات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمات الصف العادي في مدينة جدة [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 505-530]
  • المنيف، سارة عبدالله حمد أثر استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين القراءة لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهم [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 175-198]
  • النـافعـي، تــرکـي بـن خـالـد بـن سعيـد المعايير المهنية لمعلمي التربية الخاصة في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها بسلطنة عُمان [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 145-174]
  • النجيم، مها بنت سعود دَرَجَةُ مُشَارَکَةِ الأَفْرَادِ ذَوِيْ اضْطِرَابِ طَيْفِ التَّوَحُّدِ للمَهَامِّ المَنْزِلِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ أُسَرِهِمْ بِمَدِينَة الرِّيَاض [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 377-416]
  • النحـراوي، السيـد صبحي الرد على منتقدي منهجية ماسجوتوفا [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 35-90]

ب

  • باسليم، عبد الله مبارک التحديات التي تواجة الطلبة اضطراب طيف التوحد أثناء التعليم عن بعد خلال الأزمات (جائحة کورونا انموذجا) في مدارس ومعاهد التربية الخاصة بمحافظة جدة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 285-322]
  • باعباد، أبرار سالم واقع ومعوقات استخدام القصة الرقمية لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية من وجهة نظر معلماتهن بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 1-20]
  • بدري، زکرياء البعد التنفيذي للاشتغال الذهني لدى المشخصين بطيف التوحد [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 181-204]
  • بدرية، نهاد عبد الفتاح دور وسائل التواصل الاجتماعي في تيسير أصول الدين وفروعه [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 437-446]

ح

  • حرباش، إبراهيم دور الأنشطة الترويحية وتأثيرها على التفاعل الاجتماعي لدى أطفال متلازمة داون [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 21-52]
  • حسين، محمد عبد المؤمن التحديات والمشکلات التى يواجهها ذوو الإعاقة وکيفية مواجهتها (دراسة تحليلية) [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 523-540]
  • حمادو، مسعودة تشخيص اضطراب طيف التوحد وفق المعايير الجديدة لـDSM5 - دراسة وصفية تحليلية بالمرکز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بتقرت- ورقلة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 417-436]

خ

  • خالد، حمزة سليمان بني مستوى التوافق النفسي والاجتماعي للتلميذات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمات الصف العادي في مدينة جدة [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 505-530]
  • خالد، حمزة عايد بني استخدام الخرائط المفاهيمية في النصوص القرائية وأثرها على الاستيعاب القرائي من وجهة نظر معلمي غرف المصادر في المرحلة الابتدائية [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 453-478]

د

  • دنبغ، أبرار سعيد محمد استخدام الخرائط المفاهيمية في النصوص القرائية وأثرها على الاستيعاب القرائي من وجهة نظر معلمي غرف المصادر في المرحلة الابتدائية [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 453-478]

ذ

  • ذيب، أحمد جمال الشيخ آثار جائحة کورونا على الکفاءة الاجتماعية للطلاب ذوي الإعاقة [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 85-94]

ر

  • رابي، نوح الطفل المشخص باضطراب طيف التوحد داخل الأسرة واثره على المرونة النفسية [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 499-522]

س

  • سليمان، سليمان محمد دراسة للأعداد مقياس الذکاء الأجتماعى لدى الأطفال ذوى الأعاقة العقلية البسيطة [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 143-180]

ش

  • شاهين، أمل رياض محمد دور مؤسسات الدولة في دعم الصحة النفسية لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء رؤية 2030 [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 91-108]
  • شعبان، منال محمد درجة امتلاک معلمي ذوي الإعاقة الفکرية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 123-162]
  • شعبان، منال محمد مدى تطبيق استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في تنمية المهارات الاجتماعية للمعاقين فکرياً من وجهة نظر المعلمين [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 233-268]
  • شکوح، نبيل البعد التنفيذي للاشتغال الذهني لدى المشخصين بطيف التوحد [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 181-204]
  • شينبو، حمزة البعد التنفيذي للاشتغال الذهني لدى المشخصين بطيف التوحد [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 181-204]

ع

  • عبد الحکيم، جيهان إمام دراسة للأعداد مقياس الذکاء الأجتماعى لدى الأطفال ذوى الأعاقة العقلية البسيطة [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 143-180]
  • عبد الغنى، صابر عبد الغنى الحماية الدستورية لحق الأشخاص ذوى الإعاقة فى المشارکة السياسية [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 271-284]
  • عقل، بدير عبد النبي بدير إدارة الذات والمهارات الحياتية کمدخل إرشادي لتمکين کبار السن ذوي الإعاقة الحرکية في المجتمع [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 109-144]
  • علي، سامح سعد محمد حسن الحماية الدستورية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لذوي الإعاقة طبقا للقواعد القانونية وأحکام المحکمة الدستورية العليا [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 199-222]
  • عيسى، أحمد نبوي عبده برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيق (Make It) لزيادة الحصيلة اللغوية للطالبات ضعيفات السمع بالصف الرابع الابتدائي بمدينة جدة [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 35-60]

غ

  • غريب، ريم بنت محمود دَرَجَةُ مُشَارَکَةِ الأَفْرَادِ ذَوِيْ اضْطِرَابِ طَيْفِ التَّوَحُّدِ للمَهَامِّ المَنْزِلِيَّةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ أُسَرِهِمْ بِمَدِينَة الرِّيَاض [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 377-416]

ف

  • فراج، طه مطر هلال الفروق في السعة العددية واللفظية والبصرية المکانية للذاکرة العاملة لدى العاديات والفائقات ذوات صعوبات التعلم [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 221-244]

ق

  • قاسم، عبدالقادر دور الأنشطة الترويحية وتأثيرها على التفاعل الاجتماعي لدى أطفال متلازمة داون [المجلد 5، العدد 17، 2021، الصفحة 21-52]

م

  • مبارک، ساره مبارک جمعه محبوب الدمج التعليمي والمجتمعي للأفراد ذوي الاعاقات العقلية [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 75-96]
  • مجيد، رزان عدنان اسماعيل معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات الاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 235-262]
  • مشيط، محمد مبارک واقع توظيف استراتيجية روبنسون لتحسين الفهم القرائي من قِبل معلمي ضعاف السمع واتجاهاتهم نحوها في مدينة جدة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 541-568]
  • ملک، دعاء عبد الرضا علي مدى استخدام تعبيرات الوجه وحرکات الرأس في التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في دولة الکويت [المجلد 5، العدد 15، 2021، الصفحة 547-567]
  • مهبج، فاطمة محمد عبد الرحمن اضطراب النطق وعلاقته بتشتت الانتباه لدى أطفال التوحد من وجهة نظر معلماتهم بمرکز التوحد [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 19-34]
  • مهرية، خليدة تشخيص اضطراب طيف التوحد وفق المعايير الجديدة لـDSM5 - دراسة وصفية تحليلية بالمرکز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بتقرت- ورقلة [المجلد 5، العدد 18، 2021، الصفحة 417-436]
  • ميرغني، سمر يوسف احمد الاحتياجات التدريبية لمعلمات صعوبات التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية بمحافظة وادي الدواسر [المجلد 5، العدد 16، 2021، الصفحة 1-34]